الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

Ƹ̴Ӂ̴Ʒ صندوق النمل Ƹ̴Ӂ̴Ʒ أيهاالمبعوث فينا

أيها المبعوث فينا 

الحلقة التاسعة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، و أهلا بكم إلى هذا اللقاء المتجدد ( عليه الصلاة والسلام ) ..

أرحب بكم ترحيبا يليق بحضراتكم وهيا بنا نشبع ظمأ أرواحنا من سيرة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم ، هل تكررمعي أخي المشاهد دائما الصلاة على النبي كي ترتاح ، لن يستفيد الإسلام شيئا ، بل أنت من يرتاح ، ردد : صلى الله عليه وسلم ، صلى الله عليه وسلم ، صلى الله عليه وسلم ، هذا يشيع في جو المكان الذي أنت فيه الآن ، وفي جسمك ، وفي روحك ، وفي عقلك ، يشيع الراحة النفسية و الاطمئنان الروحي و العلو الأخلاقي ، عندما تقول : صلى الله عليه وسلم ...

محمد ... ألا ترتاح معي بهذا اللفظ ؟ محمد صلى الله عليه وسلم ...

بين أيدينا اليوم هذه الكلمات ( أيها المبعوث فينا ) وهي من تأليفي :

( أرسل الله العظيم جل جلاله الرسل مصابيح هداية مفاتيح خير ، وضعوا بالوحي المقدس الذي نقلوه لنا .. ) ماذا ؟ ، ماذا أرسل الله سبحانه وتعالى مع الأنبياء ، كل الانبياء عليهم أفضل الصلاة و أتم التسليم ، أسس ماذا؟ ( .. أسس السعادة والسلامة ... منا من لم يرض سماع كلامهم ، ومنا من سمع كلامهم فقط ، ومنا من سمع كلامهم وتاثر به ، ومنا من سمع كلامهم وتأثر به وطبقه ... ) وهذا هو موضوع بحثنا ، ( وهذا هو سر تفاوت الناس في السلامة والسعادة .. ) .

في هذه الكلمات القليلات ، إن شاء الله تكون كلمات طيبات ، نوجه التوجه

إلى أنه مجرد السماع غير مفيد ، مجرد الكلام غير مفيد ، و إنما المعول على تغيير السلوك ، أن ننتقل من الجودة إلى العظمة ، و لا عظمة إلا في كنف العظيم جل جلاله ، أي أن نخفض رؤوسنا عندما يأمرنا بأوامره العظيمة من خلال العبادات مثل الحج والصلاة والصيام والعمرة و الإحسان والتلطف مع الآخرين ...

( ... من شهد أنه لا إله إلا الله ، سيعيش في سعادة لا يمكن وصفها ، لكنه يجب أن يكون كريما .. ) يوزع هذه الخيرات ، كما كان يقول ( محمد إقبال ) ، سألوه : ما هو مشروعك ؟ لماذا كل هذه الكتب و المحاضرات ؟ قال لهم : كي أقتسم الأنوار الإلهية التي منحني الله إياها مع كل الوجود ، من أجل ذلك أنا أكتب ليلا نهارا ) .

( ... يجب أن يكون كريما ، عن طريق ضخ مفاهيم التدين الجميلة ، إلى الأقارب ثم الأباعد ، وهكذا يكون هو مرسال مباهج ومسرات للآخرين ..) وهذا يذكرنا بالفتوحات الإسلامية ، عندما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الرسل كل واحد إلى بلد ، اذهب أنت إلى اليمن ، اذهب أنت إلى الشام ، علّم الناس النظافة والطهارة و الشرف و الصدق و الأمانة ، أصبح للرسول عليه الصلاة والسلام ، مجموعة رسل يوصلون هذه الرسالة عن طريقه صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ..

( .. محمد صلى الله عليه وسلم في كل نفس ، مبعوث فينا ولنا ، كي يجدد في ضمائرنا روح الحياة ، كي يحيي الإنسان الموجود بدواخلنا ، كي يرتفع المرء فوق أناه ( الإسراء و المعراج ) ، وكي يصحح مسارات توجهاته ( الهجرة ) ، وكي لا يكتفي بقبول الحق بل يسعى لنشر الحق أيضا ( الفتوحات )  .

مرة أخرى ، وهذه قراءة جديدة ، كي يرتفع المرء فوق ( أناه ) ، في الإسراء و المعراج ، ألا تأخذها رمزا ؟ ، موضوع ارتفاع روح وجسد الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسراء و المعراج ، ألا تأخذها إشارة كي ترتفع فوق ( أناك ) و تتعالى وتتسامى في كل شيء ؟ .

( وكي يصحح مسارات توجهاته ( الهجرة ) .. ) عندما أغلق في وجهك ، أرتج هذا المكان ، انتقل غلى مكان آخر ، وعندك مثال : من مكة إلى المدينة ، أليس في حياة كل مسلم يجب أن يكون هناك إسراء ومعراج علوي ؟ ، ويكون هناك هجرة ؟ .

أن تهاجر مما سوى الله ، إلى الله جل جلاله .

هاجر من الأنانية إلى محبة إعطاء الآخرين من وقتك ومالك ، هاجر من الأثرة إلى الإيثار ... هذه هي رسالة هذا البرنامج ...

هاجر من البخل إلى الكرم ، وفق هذا الكلام الشريف : ( .. وكي لا يكتفي بقبول الحق ، بل يسعى إلى نشر الحق ( الفتوحات ) .. ) .

( إنما أنا رحمة مهداة ) أخرجه البيهقي .

يعني يجب أن تعمم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) رواه الترمذي .

( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) آل عمران 110 .

كما اتفقنا ( .. إن من تغنى بالأخلاق المحمدية الزكية ، ولم يتشبّه بها قد قصّر في حق نفسه .. ) أول شيء ، ( وقد خاب من حمل ظلما ) طه 111

أنت يجب أن تحيي سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيك ، يجب أن تكون نموذجا يحتذى بين كل الناس ، ليقال : اظروا إلى هذا ، هذا رائع وعظيم لأنه يتشبه بالرائع و العظيم الأول صلى الله عليه وسلم ..

( .. ومن تابع البرامج التلفزيونية الدينية بعينه دون قلبه ، فقد اكتفى بالشكليات .. ) دائما و أبدا لم يكن ديننا دين شكليات ، أو دين ألفاط ..

( الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ) رواه مسلم ، يجب أن تكون أخلاقك و أفعالك متطابقة مع أقوالك ( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) الصف 3 .. وهذه رسالة لكل الناس ...

( .. ومن صلى الفرض و السنة والنوافل و لم يكن عادلا ولا زاهدا ولا كريما ، يكون قد أتعب جسده دون أن يريح روحه .. ) راحة الروح ليست في الصلاة فقط ، و الصيام فقط ، لكن راحة الروح في أن تكون عادلا و زاهدا وكريما .

كم من مرة ترتاح روحك ويرتاح جسدك بعد أن تنفق المال للفقراء ؟ ، و الله أحيانا تكون سعيدا و أنت غني بالمال ، ترتاح نفسيتك ويرتاح جسمك أكثر من الفقير الذي كسب مبلغا كبيرا منك ، هو يفرح ويذهب باكيا إلى بيته ، و أنت تعود إلى حياتك العملية و أنت أكثر بهجة ، كان لديك مصيبة أو أو كارثة أو مرض  أزاله الله جل جلاله ، صرفه لأنك أكرمت عبدا من عباده ..

لماذا ؟ ما هو دليلك على هذا ؟

( الراحمون يرحمهم الرحمن ) رواه أبو داود 4941 .

إذا كان عندك مشكلة ، مصيبة ، ضيق ، مرض .. تذلل إلى الله ، قدّم بين يدي نجواك صدقة .. تذلل إلى الله عن طريق الإحسان إلى عباد الله ..

هل تدقق معي في المصطلح لو سمحت ؟ ( من فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا ، فرّج الله عنه كربة من كرب الآخرة ) متفق عليه .

تكون أنت في الزحام ، يغطيك العرق ربما لخصرك ، أو ربما لرأسك ، يتساقط لحم وجهك من شدة حيائك ، عندما تقف بين يدي الله جل جلاله ، يفرج الله تعالى عنك كربة من كربات هذا اليوم العظيم ، فقد لأنك أعطيت هذه الصدقة التي أفرحت قلب هذا المسكين ، وقلوب أبنائه ، وقلب زوجته ، يا هنيئا لمن فهم الإسلام الفهم الصحيح ..

الإسلام ليس صلاة وصياما فقط ، نحن لا نقلل من قيمة الصلاة ولا الصيام أبدا ، لكن الإسلام : أخلاق

( من زادك في الخلق ، زادك في الإيمان )

دقق ( ... ومن صلى الفرض و السنة و النوافل ، ولم يكن عادلا و لا زاهدا ولا كريما ، يكون قد أتعب جسده دون أن يريح روحه ، و الأهم من هذا كله من ذهب إلى الحج وعاد كيوم ذهب ، مستعليا على الآخرين هاضما لحقوقهم ، نودي لا لبيك ولا سعديك و حجك مردود عليك ... )

إذن يجب على هذه العبادات الشعائرية – كما يسميها فضيلة الدكتور العالم محمد راتب النابلسي – أن تنقلك إلى تجويد العبادات التعاملية ، والدليل :

( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) أخرجه البخاري .

لا يقول لك : ( تبسمك في وجه أخيك المؤمن صدقة ) لا ، و إنما ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ، فقط دون كلمة ( المؤمن ) ، لأنه كل ابن آدم هو أخوك ، مادليلنا ؟

الدليل هو أن أبانا واحد : آدم عليه السلام .

نحن كلنا نعود لوالدنا آدم عليه السلام ، أنا عندي 7 مليارات أخ ، أحزن لحزنهم ، و أفرح لفرحهم ..

تخيّل أن يطبطب عليك 7 مليارات شخص عندما تحزن ، و يفرح لفرحك 7 مليارات شخص ..

لا تظن أن هذا الكلام مزاح ، تركيبة الوجود كله ماهي ؟

الجواب : ( كلكم لآم ، و آدم من تراب ) أخرجه أبو داود 5116 .

إذن على ماذا التشاوف ؟

 أنا أفضل منك ..

 لا أنت لست أفضل منه  ..

( كلكم لآدم ، و آدم من تراب ) ، أنا لست أفضل من أحد ، أنا مثل كل أحد ، نحن نسخ ترابية ، لكننا نتفاوت في النفخة النورانية ، منا من يعتم على نفخته النورانية ، و منا من يجلوها كل يوم .

كيف تجلو نفختك النورانية ؟

الجواب : بذكر الله جل جلاله ، لا يوجد ما يجلو بصيرة القلب إلا ذكر الله سبحانه وتعالى ، ولذكر الله باب طويل ، فالصلاة ذكر لله ، والصيام ذكر لله جل جلاله ...

عندما تغلق الاستقبال و الإرسال عن العالم الخارجي : ( إني نذرت للرحمن صوما ) مريم 26 ..

ما الفرق بين الصيام بالياء ، والصوم بالواو ؟

الصوم هو الصوم المريمي ، و هو الامتناع عن الكلام ( فلن أكلم اليوم أنسيا ) مريم 26 ..

بينما الصيام هو الامتناع عن الطعام بإيقاف الاستقبال ، مثلما الصوم هو إيقاف الإرسال عن طريق التوقف عن الكلام ..

طبعا هذا ليس حكما شرعيا فقهيا ، نحن لا نقول للناس امتنعوا عن الكلام ، ولكن هذه حالات ربما تمر معك مرة واحدة كل سنة ، أو مرة واحدة في كل العمر ...

أغلق فمك مرة عن الاستقبال و الإرسال ، عش مع ربك ، طهّر جسمك ، طهّر عقلك ، طهّر روحك ، ثم انطلق كي تتعرف ما هو الإسلام الحقيقي ؟

الإسلام الحقيقي هو أن تكون أنت في رحم رغبات ومشاكل ونوايا وتمنيات الآخرين ، أن تسال عن أوجاعهم ..

أنت مسلم .. يجب أن تكون بلسما لآلام الآخرين ، يشفوا بك ، يرتاحوا لمجرد أن تخطر في بالهم .. لماذا؟

لأنك كنت دائما مصدر كمال وجمال ونوال للآخرين ...

أخبرتكم في إحدى اللقاءات الطيبة الماضية عن ذلك الرجل الذي لم يلق عليه النبي عليه الصلاة و السلام محاضرة في التأسيس لفكر إسلامي قويم ، بل أعطاه غنما سدت بين جبلين ، فما كان من الرجل إلا أن أخذ الغنم وذهب إلى قومه قائلا : أسلموا فإن محمدا يعطي عطاء من لايخشى الفقر أبدا ... وجدت رجلا كريما يعطي الناس ، أحبه الناس و الجماد والحجارة ... حتى الجذع حنّ له ، و الحيوان و الأرض و السماء و الملائكة و جبريل و الله جل جلاله ..

كن أنت على هذه السوية .. تجعل كل من يعرفك يحبك ...

( ... ليكون سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام مبعوثا فينا علينا أن لا نتلفظ إلا بالألفاظ التي كان يخاطب بها الآخرين .. ) إذن راقب كل كلمة تخرج من فمك ، هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا النوع من الكلام ؟ ، إذا كان الجواب ( لا ) حسنا أنت لماذا تقوله ؟

إذا أردت أن يتعرف عليك يوم القيامة ، ابحث عنه من الآن ..

و الله العظيم أنت سوف تبحث عنه يوم القيامة بحث الملهوف ..

أين محمد عليه الصلاة والسلام أرجوكم ، هو سوف يشفع لي ، أنا عندي ألف مصيبة !.

لن يشفع لك صلى الله عليه وسلم إلا إذا كنت تحاول أن تتشبه به الآن ..

هنا أقول لك : ( لا تتلفظ إلا بالألفاظ التي كان يخاطب بها الآخرين ) .

( و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) آل عمران 159 .

يهرب الناس من الإنسان الفظ غليظ القلب ، و بالعكس :

( لو كنت سهلا رقيق القلب لالتفوا من حولك ) .

( من عذب لسانه كثر إخوانه ) .

الناس تقترب من الكريم ، وتبتعد عن البخيل ، الناس تقترب من صاحب الكلمات الجميلة ، وتهرب من الكذاب الغليظ ، كن لطيفا كن ناعما كن حنونا كن رقيقا ، يحبك الناس ..

( .. ليكون سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام مبعوثا فينا علينا أن لا نتلفظ إلا بالألفاظ التي كان يخاطب بها الآخرين .. ) ما كان يقوله نقوله ، وما كان يترفع عن قوله من الألفاظ نترفع عنه ..

( ... لنكون مسلمين حقيقيين علينا أن نكون منصفين مع ذواتنا .. ) كيف نكون منصفين مع ذواتنا ؟ الجواب : أن لا نظلمها ، أكبر ظلم للنفس هو أن ينام صاحبها عن صلاة الفجر ..

ونفصل لاحقا ...

( ...  علينا أن نكون منصفين مع ذواتنا ومع من نتعامل معهم ، ليباهي الله بنا ملائكة السماء علينا أن نتبرأ من حولنا وقوتنا و أن نعبد الله ونستعين به فقط ليس غير .. ) .

صلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

نحن قوم ربانا محمد صلى الله عليه و آل وصحبه وسلم ، إن ظهر منا خير فمنه ، و إن ظهر منا غير ذلك فمن أنفسنا .

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أحمد طقش

--
مجموعة صندوق النمل البريدية
http://groups.google.com/group/xv11-?hl=ar_US?hl=ar
مـلاحـظـات هـامـة
* الـرد عـلـى الـمـشـاركـة تــصـل لـبـريـد الـمـرسـل ولـيـس للـمـجـمـوعـة .
الـمـشـاركـات الـتـي يـتـم حــذفــــهــا مـن الـقـروب :-
1) - الـمـشـاركـات الـتـي تـحـمـل عـلامـة FW أو RE أو Fwd .
2) - الـمـشـاركـات الـتـي تـحـمـل روابـط لمنتديات أوقروبات أخرى .
3) - الـمـشـاركـات الـتـي لـيـس لـهـا عـنـوان .
4) - الـمـشـاركـات الـمـكـررة.
5) - يمنع نشر الأغاني .
6) - الـمـشـاركـات الـجـنـسـيـه. ( تحذف عضويته فوراً ) .
(( تحذير ))
المواضيع الدينية المسموح بنشرها فقط ما كانت توافق مذهب أهل السنة والجماعة .
مواقع صديقة
الموقع الرسمي لشبكة الحل . كوم
http://www.al7ll.com
------------------------------------------
لـ للإستفسار أو المساعدة راسلني
http://aburame.arabform.com
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق