*إذ مرت الأيام فلم تروني فهذه مشاركاتي فتذكروني
وإذا غبت فترة ولم تروني أكون وقتها بحاجة للدعاء*
*اخوكم محمد ا لشريف *
*الواتس أب .... نرحب بجميع الدول
من تأمّلَ فقهَ الشكرِ؛ وجدَ أنه لا يَقتصِرُ على كَونِه صِلةً للخلقِ بربِّهم. بل هو مَنهَجٌ للسلامِ الاجتماعي؛
فمَن لم يَشكُر الناسَ لم يَشكُر الله.
وقد بَيَّنَ النبي - صلى الله عليه وسلم - خطرَ جُحُودَ المرأةَ حقَّ وكُفرانَها فضلَه ونُكرانَها إحْسانَه، وحذَّرَ - صلى الله عليه وسلم - أشدَّ تحذير من كُفرانِ العشيرِ؛ حيث تقول بعضُ الزوجات لزوجِها إذا غضبت منه: (ما رأيتُ منك خَيْراً قَطَُّ)! فلا خيرَ في الجاحِدات..اللاتي يكفرن الإحسانَ ويكفرن العشير! فإنَّ جُحُودَ النعمة؛ يؤدي إلى النار، والعياذ بالله.
وقد وردَ في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (أُرِيتَ النارَ؛ فإذا أكثرُ أهلِها النساء؛ يكفرن! قيل: أيَكْفُرْنَ بالله؟ قال: يَكْفُرْن العَشِير ويَكْفُرْن الإحْسان؛ لو أحْسَنْتَ إلى إحْداهُنَّ الدهرَ، ثم رأت منك شيئاً؛ قالت ما رأيتُ منك خيراً قط).فلْتَعْلَم المستَهِيناتُ بحقوقِ أزواجِهنَّ أنَّ العلماءَ قد اعتبَرُوا استجابةَ المرأةِ لِدَواعي غَضَبِها ونُكرانَها فَضلَ زَوجِها كبيرةً من الكبائرِ والعياذ بالله؛ لِحَدِيثِ جابر - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - (أتَى النِّساءَ فوَعَظَهنَّ وذَكَّرَهُنَّ فقال: تَصَدَّقْن؛ فإنَّ أكْثَرَكنَّ حَطبُ جهنم... لأنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكاةَ وتَكْفُرْن العَشِير). قال النووي: "فيه أنَّ كُفْرانَ العشيرِ والإحسانِ: مِن الكبائر؛ فإنَّ التوعُّدَ بالنارِ مِن علامةِ كَوْنِ المعصيةِ كبيرةً".
وإنَّ في قصة الخليلِ إبراهيم - عليه السلام - مع زوجتَي ابنِه إسماعيل - عليه السلام - لعبرةً للنساءِ وعِظةً بليغةً ودليلاً على أنه لا خيرَ في المرأةِ التي تجحَدُ نِعَمَ ربِّها وتكفُرُ فَضلَ عَشِيرِها.
فقد روى البخاري قال: (جاء إبراهيم بعد ما تزوَّجَ إسماعيلُ يُطالِعُ تَرِكَتَه؛ فلم يجد إسماعيل، فسأل امرأته عنه؟ فقالت: خرج يبتغي لنا، ثم سألها عن عيشِهم وهيئتِهم فقالت: نحن بِشَرٍّ نحن في ضِيقٍ وشِدةٍ؛ فشكَتْ إليه، قال: فإذا جاء زوجُك فاقرئي - عليه السلام -، وقولي له يُغَيِّر عَتبةَ بابه؛ فلما جاء إسماعيلُ كأنه آنسَ شيئاً، فقال: هل جاءكم مِن أحدٍ؟ قالت: نعم جاءنا شيخٌ كذا وكذا فسألَنا عنك فأخبرتُه، وسألنِي: كيفَ عَيشُنا؛ فأخبرتُه أنَّا في جَهدٍ وشِدة. قال: فهل أوصاك بشيءٍ، قالت: نعَم أمَرَنِي أنْ أقرأ عليك السلام ويأمرك أن تُغَيِّرَ عتبةَ بابك. قال: ذاك أبي، وقد أمرني أن أفارقَك؛ الْحَقِي بأهلِ؛ فطلَّقَها وتزوَّجَ منهم أخرى، فلبثَ عنهم إبراهيم ما شاء الله، ثم أتاهم بعدُ، فلم يَجِدْه فدخل على امرأته؛ فسألها عنه؟ فقالت: خرجَ يبتغي لنا، قال: كيف أنتم وسألها عن عَيشِهم وهيئتهم؟ فقالت: نحن بخير وسعةٍ، وأثنَتْ على الله، فقال: ما طعامُكم؟ قالت: اللحم. قال: فما شرابكم؟ قالت: الماء؛ قال: اللهم بارِكْ لهم في اللحمِ والماء... قال فإذا جاء زوجُك فاقرئي - عليه السلام -، ومُرِيه يثبت عتبةَ بابه، فلما جاء إسماعيل قال: هل أتاكم من أحد؟ قالت: نعم أتانا شيخ حسن الهيئة، وأثنَتْ عليه، فسألني عنك فأخبرته، فسألني: كيف عيشنا؟ فأخبرته أنا بخير؛ قال: فأوصاكِ بشيء؟ قالت: نعم، هو يقرأ عليك السلام، ويأمرك أن تثبتَ عتبةَ بابِك، قال: ذاك أبي، وأنت العتبة؛ أمرني أن أُمْسِكَك).
مظاهر ظلم الزوجات لأزواجهن نسمع ما يندى له الجبين من مظاهر ظلم بعض النساء لأزواجهن
، فهي كثيرة جدا ولكن نذكر منها
* ترك طاعته بالمعروف والنشوز عليه , ففي هذا ظلم للزوج من زوجته تترك حقا من حقوقه التي
أوجبها الله عز وجل
فقد قال صلى الله عليه وسلم " إذ دعا الرجل امرأته إلى فراشه , فأبت فبات عليها غضبان لعنتها
الملائكة حتى تصبح" .
*الخروج من بيته دون إذنه , وهذه المسألة فرع عن سابقتها , لأن من لوازم طاعة الزوج أنها لا تخرج
من بيته إلا بإذنه ويلحق بهذه المخالفة إذن الزوجة لأحد بدخول بيت زوجها مع علمها بكراهيته
لذلك , فهذ أيضا يعد من ظلم الزوجة لزوجها ومنعه حقآ من حقوقه.
*سوء العشرة مع الزوج وإساءة الأدب معه بقول أو فعل والتسبب في إيصال الأذى والعموم والهموم اليه .
*عدم تمكينه من نفسها دون عذر شرعي لها, وفي هذا ظلم للزوج من عدة جوانب , من ذلك معصية
وعدم طاعته , وظلم له أيضا لكونها تسببت في تطلعه لغيرها, وعدم غض بصره وقد يؤدي به الأمر
الى الوقوع في الفاحشة, وبذلك تشترك معه فيالإثم لعدم إعانته على غض بصره وتحصين فرجه.
*كما تعتبر ظالمة له أيضا بإحزانه وبث القلق والغم في نفسه, ويلحقبذلك صوم الزوجة تنفلا دون
إذن الزوج , لأن في ذلك تفويتآ لحق الزوج في قضاء وطره من زوجته عند حاجته لذلك.
*إنكار جميل الزوج ومعروفه وعدم شكر أفضاله عليها بمجرد أن ترى في يوم من الأيام ما تكره.
*قلة الدين والحياء بإطلاق بصرها إلى الرجال الأجانب أو التبرج أمامهم أو الخضوع بالقول معهم ,
كل ذلك فوق ما فيه من الإثم والمخالفة فيه الظلم والخيانة للزوج بتشويه سمعته وعرضه عند الناس
*إهمال تربية أولاده في صغرهم , وعدم الحرص على صحبتهم وتغذيتهم ونظافتهم مما يجعل الزوج
يشغل باله بهم ويتحمل جزءا كبيرا من ذلك
مما يعكس أثره على صحة الزوج وضياع وقته, وتفويت مصالحه في الخارج مع أن هذه الحقوق يقع
أغلبها على الزوجة, ويلحق بهذا قيامالزوجة بالوقيعة بين الزوج وأولاده , وشحن صدور الأولاد
على أبيهم مما ينشأ عنه حقد الأولاد وكراهيتهم له.
*إرهاق الزوج بالنفقات الباهظة من غير حاجة إليها , مما ينشأ عنه تحمل الزوج للديون الكبيرة من
الناس , وفي هذا هم الزوج وغمه وتعويضه لحقوق الخلق وقد لا يستطيع الوفاء بها مما يؤدى الى السجن وغيره .
*غيبة الزوجة لزوجها عند أهله أو أهلها أو قرابتها .
*السعي بالنميمة بين الزوج ووالديه أو إخوانه وأخواته أو غيرهم من الأقارب مما يكون له أكبر
الأثر في تقطيع الأرحام.
*الاعتداء على أموال الزوج الموفي للزوجة حقوقها بسرقة أو احتيال أو ضغوط معينة حتى يذعن للزوجة .
*السكوت على منكرات الزوج في نفسه أو بيته وعدم مناصحته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر وأشد ظلما
من هذه تلك الزوجة التي تعين زوجها على المنكرات أو تحثه وتلح عليه فما أشد ظلمها لنفسها وزوجها
وأولادها نعوذ بالله من ذلك.
*طلب الزوجة الطلاق من زوجها من غير سبب شرعي إلا المضارة للزوج
ومساومته والتعالي عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير
بأس حرمت عليها رائحة الجنة "
*تعالي الزوجة على زوجها ، إما لشهادة أو منصب أو مال ، فبعض الزوجات تنظر إلى زوجها نظرة
احتقار وازدراء ، لأن شهادتها أعلى من شهادته ، أو مالها أكثر من ماله ، أو منصبها أعلى من منصبه ،
وهذه النظرة من قبل الزوجة لزوجها ، تسبب مصائب عظيمة ، من أخطرها ؛ ضياع القوامة ، حيث تتمرد
هذه المرأة على زوجها ، وتخرج عن طاعته ، بل تهمشه أحيانا وتمسح وجوده ، والله جل جلاله يقول :
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا آية (34) سورة النساء
ومعروف أن أمر المرأة مهما بلغت من المناصب والمراتب والشهادات ، ليس بيدها فقط ، إنما هو بيد زوجها
في غير معصية الله ، لا يسمح لها أن تتصرف إلا بحدود ما شرع الله لها ، فلا تخرج إلا بإذن زوجها ، ولا تتصرف إلا بإرادته ، وتكون تحت إدارته وإشرافه ، وخاصة في بعض الأمور ، التي تفعلها بعض النساء المتمردات على أزواجهن اليوم ، حيث أن بعضهن لا تلقي بالا لزوجها ، ولا تضع له أي حساب .
ومن مظاهر الظلم
، أنانية الزوجة ، أن تكون الزوجة لا هم لها إلا نفسها ، لا تراعي ظروف وأحوال
زوجها ، تجدها تشبع رغبتها ، وتنفذ أرادتها ، غير مراعية لأوضاع زوجها ، شداقة براقة ، مسرفة
مبذرة ، كلما رأت شيئا أرادت مثله لها ، الأولويات عندها لباسها وأثاثها ، حتى لو تكلف زوجها
الديون ، وبلغ حد الإعسار ، بل لو أكل الربا أو ارتشى أو سرق ، المهم أن تحقق رغبتها وتحصل على ما
تريد ، وهذا من الظلم الله تعالى يقول : وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ
مَلُوماً مَحْسُوراً آية (29) سورة الاسراء ويقول سبحانه : وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ
بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاما آية(67) سورة الفرقان المرأة العاقلة هي التي تقدر وضع زوجها ، بل وتضحي بما
تشتهي من أجله ، وتجعل الطلبات على قدر الدخل الذي يدخل على زوجها نسأل الله أن يصلح أحوالنا
وأن يصلح لنا أزواجنا وذرياتنا ، أقول هذا القول ............
ومن مظاهر ظلم الزوجات لأزواجهن
* التي تسبب بعض المشاكل في البيوت ، عدم قرار الزوجة في بيتها ، والله جل في علاه يقول : مَا فَرَّطْنَا
فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ آية (38) سورة الأنعام
وفي الكتاب أمر الله تعالى المرأة أن تقر في بيتها فقال : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
آية (33) سورة الاحزاب
المرأة مكانها بيتها ، نحن لا نحرم عمل المرأة ، ولا خروجها للحاجة ، ولكن لا يجوز أبدا أن تكون المرأة
ولاجة خراجه ، لا تدع مناسبة ، ولا تسمع ببضاعة جديده ، ولا سوق تجاري ، ولا مشغل نسائي ،
إلا ذهبت إليه ، وعلى حساب من ؟ على حساب بيتها وأولادها وزوجها
ومن مظاهر ظلم الزوجات لأزواجهن ،
* عدم اهتمام الزوجة في شئون زوجها في بيتها ، أي لا تهتم بطعامه ولا بشرابه ولا بأبنائه ولا بفراشه
، وقد تكل بعض ذلك لخادمتها ، وحسن تبعل الزوجة لزوجها من الأمور التي حث عليها الدين ، ومن
حق الزوج على زوجته ، أن تتزين له ، وتلبس له أجمل ثيابها وكثير من النساء لايراها الزوج في أبها
زينتها إلا عندما تخرج من البيت لزيارة أو مناسبة وهذا من الظلم العظيم للزوج قصدت المرأة أم لم تقصد
، مما يجعل بعض الأزواج يبحث عن عوض له في ذلك ، فإن كان تقيا يخاف الله تعالى بحث عن زوجة أخرى
، وإن كان غير ذلك بحث فيما لا يرضي الله نسأل الله العافية والسلامة ، فلتنتبه المرأة فقد يكون الظلم عليها
من الزوج بسبب تقصيرها وهي لا تعلم
مجموعة صندوق النمل البريدية
http://groups.google.com/group/xv11-?hl=ar_US?hl=ar
مـلاحـظـات هـامـة
* الـرد عـلـى الـمـشـاركـة تــصـل لـبـريـد الـمـرسـل ولـيـس للـمـجـمـوعـة .
الـمـشـاركـات الـتـي يـتـم حــذفــــهــا مـن الـقـروب :-
1) - الـمـشـاركـات الـتـي تـحـمـل عـلامـة FW أو RE أو Fwd .
2) - الـمـشـاركـات الـتـي تـحـمـل روابـط لمنتديات أوقروبات أخرى .
3) - الـمـشـاركـات الـتـي لـيـس لـهـا عـنـوان .
4) - الـمـشـاركـات الـمـكـررة.
5) - يمنع نشر الأغاني .
6) - الـمـشـاركـات الـجـنـسـيـه. ( تحذف عضويته فوراً ) .
7) - يمنع طرح الأشعار الغزلية
(( تحذير ))
المواضيع الدينية المسموح بنشرها فقط ما كانت توافق مذهب أهل السنة والجماعة .
مواقع صديقة
الموقع الرسمي لشبكة الحل . كوم
http://www.al7ll.com
------------------------------------------
لـ للإستفسار أو المساعدة راسلني
http://aburame.arabform.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق