--
من أجمل قصص الحبالتي عرفها التاريخ العربي
وهي عن ولاّدة بنت المستكفي في قرطبة والتي عاشت (ما بين عامي 994 الى 1091 الميلادية) أميرة أندلسية وشاعرة عربية من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، ابنة الخليفة المستكفي بالله تعالى . اشتهرت بالفصاحة والشعر، وكان لها مجلس مشهود في قرطبة يؤمه الأعيان والشعراء ليتحدثوا في شؤون الشعر والأدب .
عندما قام حكم الطوائف في الاندلسكان ابو حزم بن جهور احد ملوك الطوائف في قرطبة وقد جعل ابن زيدون واحداً من وزرائه - وفي فترة وزارته عرف ولادة ..
فصار يحرص على أن يغشى مجلسها ..وقد كان أشبه بالصالون الأدبي ..
ولم يكن ابن زيدون وحيدا في حبه ل (ولادة ) بل دأب على منافسته في حبها آخرون
وكانت ولادة جديرة بحبهم جميعافقد توافر لها الحسن والظرف والأدب
فضلا عن انتمائها للبيت الأموي وهي بعد ذلك أديبة وشاعرة جزلة القول مطبوعة الشعر .. تخالط الشعراء .. وتساجل الأدباء حتى أنها كانت تختلس القلوب والأكباد ..
ولو تتبعنا أوصافها لوجدنا أنه يجتمع فيها محاسن الخلق ومقومات الجمال عند العرب
وأمام هذه الخصاللم يلبث ابن زيدون أن وقع في حبها ..
لكن أجواء المحبين كانت تتلبد بالغيوم
على أن أيام الوصل كانت تجود بأرقّ الشعر ..
فها هو يلتمس بقاءها على المودةودوام الوصلفيقول فيها :
سأقنع منك بلحظ البصر ***وأرضى بتسليمك المختصر
ولا أتخطّى التماس المنى ***ولا أتعدّى اختلاس النظر
أصونك من لحظات الظنون ***وأحميك من خطرات الفكَر
وأحذر من لحظات الرقيب ***وقد يُستدام الهوى بالحذر
هذه الكلمات تشف عن حب عميق وكلف شديد ما يجعله يرضى منها بالنظرة العجلى والسلام المختصر .. وإذا ما انقطع الوصال بين ابن زيدون وولادة ! هب مذعوراً يبوح بالشكوى :
أغائبة عني وحاضرة معي ***أناديك لمّا عيل صبري فاسمعي
أفي الحق أن أشقى بحبك أو أرى ***حريقا بأنفاسي غريقا بأدمعي
ألا عطفة تحيا بها نفس عاشق ***جعلت الردى منه بمرأى ومسمع
صليني بعض الوصل حتى تبيني ***حقيقة حالي ثم ما شئت فاصنعي
وهكذا انتهت قصة العاشقينبالفراق فيودعها بأرق القول :
ودّع الصبر محبّ ودعك ***ذائع من سره ما استودعك
يقرع السّنّ على أن لم يكن ***زاد في تلك الخطا اذ شيّعك
يا أخا البدر سناء وسنى ***حفظ الله زمانا أطلعك
إن يطُل بعدك ليلي فلكم ***بت أشكو قصر الليل معك
مما راااق لياتمنى تنال إعجابكم
مووودتي مع حبي
ليس كل ما اكتبه..دائما ترجمة لأحاسيسي
او حكايه عن واقعي
انما هي كلمات راقت لي..وقد يحتاجها غيري
لـــــ محبتي وتقديري ــــكم
♥♥♥
--
تم الإرسال من iPad
--
العضو المتميز :
<<< الزهرة >>>>
★★ ★★★★★★★★
للاشتراك بالمجموعة ارسل رسالة فارغة لـ manoooktkt+subscribe@googlegroups.com
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك بمجموعة شماغ وتنورة البريدية.
للمشاركه في هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
manoooktkt@googlegroups.com
★★ ★★★★★★★★
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة،مع ان هالشي بيزعلنا ابعث برسالة إلكترونية إلى
manoooktkt+unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/manoooktkt?hl=ar?hl=ar
مدير المجموعة
s3s3
mnoooktkt@gmail.com
---
تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "قروب شماغ وتنورة" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى manoooktkt+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق